الهجرة

فيزا البحث عن عمل في البرتغال

عمل البرتغال يتطلب تأشيرة

انضمت البرتغال مؤخرًا إلى قائمة الدول الأوروبية التي أدرجت تأشيرات الباحثين عن عمل في نظام التأشيرات الخاص بهم. يمكن للأشخاص الذين يرغبون في العمل في البرتغال السفر إلى البرتغال بدون عقد عمل. من خلال هذا المقال سنتعرف على أهم المعلومات الصادرة عن الحكومة البرتغالية حول تأشيرة الباحث عن عمل البرتغالية البرتغال.

إطلاق تأشيرة البرتغال للباحثين عن عمل

يجد الكثير من الناس صعوبة في الحصول على عقد عمل مناسب، والحصول على تأشيرة والسفر للعمل في البرتغال. لكن ماذا لو أخبرتك أن هذا شيء من الماضي؟

صحيح! بدلاً من قضاء ساعات خلف الشاشة في البحث عن فرص عمل في البرتغال، يمكنك التوجه إلى هناك والبحث عن وظائف على أرض الواقع!

استفد من تأشيرة الباحث عن عمل الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ في 30 أكتوبر من هذا العام.

قد يكون مصطلح تأشيرة البحث عن عمل غير مألوف لدى بعض الأشخاص، ولكن في الواقع، هناك 5 دول في أوروبا لديها هذا النوع من نظام التأشيرات، وهي تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا، وتأشيرة البحث عن عمل في السويد، والتأشيرة الهولندية للبحث عن عمل. فيزا، وتأشيرة النمسا للبحث عن عمل، ومؤخرا انضمت البرتغال أيضا. ما هي تأشيرة الباحث عن عمل؟

ما هي تأشيرة الباحث عن عمل البرتغال؟

ببساطة، إنها تأشيرة مؤقتة تسمح لحاملها بالدخول والإقامة بشكل قانوني في البرتغال لفترة زمنية محددة، من أجل البحث عن عمل مناسب. في حالة حصوله على فرصة عمل، يمكنه بدء العمل، بعد تقديم طلب لتحويل هذه التأشيرة إلى إقامة مهنية طويلة الأجل في البرتغال. ومع ذلك، إذا لم يكن الشخص قد شغل أي عمل خلال فترة الصلاحية للحصول على هذه التأشيرة، يتعين عليه مغادرة البرتغال.

وافقت الحكومة على قرار تأشيرة البحث عن عمل البرتغالية في 15 يونيو من عام 2022. وفي وقت لاحق، تطبق وزارة الخارجية البرتغالية من خلال اللائحة رقم 18 لعام 2022 المنشورة في 25 أغسطس من هذا العام البحث عن وظيفة، حيث تم إصدار الترخيص

تتمثل الأهداف الرئيسية لهذه التغييرات في معالجة نقص العمالة وتسهيل دخول العمال الأجانب، وكذلك استيعاب الأجانب من البرتغال الذين يعملون عن بعد.

لذلك، يمكن للأجانب المهتمين بالهجرة والعمل في البرتغال السفر إلى البرتغال والبقاء هناك لفترة زمنية معينة دون التوقيع المسبق على عقد عمل في البلاد.

راحة العثور على عمل في البرتغال

لم يكن العثور على وظيفة مناسبة في البرتغال أسهل من أي وقت مضى. فيما يلي 3 أسباب رئيسية:

1. تعديل قوانين العمل المحليةتؤثر التعديلات الجديدة على قانون العمل، الذي منع في السابق أرباب العمل البرتغاليين من توظيف عمال أجانب إلى أن يثبتوا عدم توفر عمال برتغاليين أو أوروبيين للوظيفة. لا يُطلب من أصحاب العمل حاليًا القيام بذلك ويمكنهم تعيين عمال أجانب مباشرة.

2. إلغاء الحد السنوي لعدد تأشيرات العمل الصادرةفي السابق، كانت الحكومة البرتغالية قد حددت عدد تأشيرات العمل الصادرة للأجانب كل عام، بافتراض 20000 في عام 2019، ولكن لا يوجد الآن حد لقبول أكبر عدد ممكن من الطلبات من العمال المؤهلين.

3. نقص واضح في القوى العاملةالغرض الرئيسي من تعديلات الهجرة هذه هو ملء الوظائف الشاغرة، حيث تشير الإحصائيات الصادرة عن المركز الأوروبي لتطوير التدريب المهني (CEDEFOP) إلى أن هناك أكثر من 25 مليون وظيفة شاغرة في البرتغال.

تؤكد المعلومات الواردة من المجلس العالمي للسفر والسياحة أنه لا يقل عدد الوظائف الشاغرة في مجال السفر والسياحة هذا العام وحده عن 50،000، ومن المتوقع أن يزداد العدد في السنوات القادمة.

ما يجب إضافته هو أنه بعد النجاح الكبير الذي حققته تأشيرة D7 البرتغالية، والمعروفة أيضًا باسم تأشيرة الدخل السلبي، جاء مشروع إطلاق تأشيرة جديدة للبحث عن عمل.

الجدير بالذكر أن تأشيرة D7 البرتغالية تساعد الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي للعيش في البرتغال دون استثمار أو دفع أي مبالغ كبيرة. تحدثنا عنها بالتفصيل في المقالة أدناه: ما هي تأشيرة D7 البرتغالية ولماذا هي مثالية للسفر والعيش في البرتغال؟

ما هي مدة تأشيرة البحث عن عمل في البرتغال؟أشارت الحكومة البرتغالية إلى أن مدة تأشيرة العمل المطلوبة في البرتغال للأجانب ستكون 120 يومًا قابلة للتجديد لمدة 60 يومًا من الأراضي البرتغالية. أي أن الفرد لديه ما مجموعه 180 يومًا للعثور على وظيفة مناسبة في البرتغال، وللحصول على عقد عمل من صاحب عمل معتمد هناك.

في هذه الحالة، هناك خياران متاحان لمقدم الطلب:

أولاً، في حالة عدم العثور على وظيفة خلال فترة صلاحية التأشيرة (كما ذكرنا 180 يومًا)، فعليه مغادرة البرتغال، ولا يمكنه العودة بنفس التأشيرة، قبل أن يتم تعيينه لمدة عام كامل من تاريخ مغادرته الأراضي البرتغالية.

ثانيًا، بمجرد أن يجد الموظف الوظيفة التي تناسب مؤهلاته / مؤهلاتها ويحصل على عقد عمل، لا يمكنه بدء العمل قبل تقديم طلب إلى السلطات المختصة لتحويل تأشيرة الباحث عن عمل إلى إقامة عامل مؤقت في البرتغال.

في هذه الحالة، لا يتعين على الموظف الانتظار حتى يتم منحه إقامة مؤقتة، ولكن يمكنه بدء العمل أثناء انتظار تقديم نتيجة طلب النقل، إلى أجل غير مسمى حامل تأشيرة الباحث عن عمل.

اقرأ: 10 دول تستقبل أكبر عدد من المهاجرين .. دولتان عربيتان على القائمة!

اقرأ أيضًا: الشركات الكندية تبحث عن عمال | الوظائف المتاحة في كندا

ما هي شروط التقديم على تأشيرة البحث عن عمل في البرتغال؟

على الرغم من أن شروط الدخول والوثائق المطلوبة للملف قد تختلف قليلاً من دولة إلى أخرى، فإن الشروط الأساسية للدخول هي:

1. المستندات الشخصية: بالطبع، أنت بحاجة إلى جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل، من التاريخ المتوقع لدخولك أراضي البرتغال، بالإضافة إلى صورك الشخصية، وقد يُطلب منك تقديم شهادة ميلاد .

2. المؤهلات الأكاديمية والمهنية: هنا نحدد الشهادات التي حصلت عليها فيما يتعلق بتخصصك. بالإضافة إلى خبرة العمل التي تثبت أنك عامل ماهر مؤهل للوظائف في البرتغال.

3. التأمين الصحي: يجب أن يكون لديك بوليصة تأمين سارية المفعول أثناء إقامتك في البرتغال.

4. لديك ما يكفي من المال: تحتاج السفارة البرتغالية إلى التأكد من استعدادك لدفع التكلفة الكاملة للإقامة والمعيشة أثناء البحث عن وظيفة في البرتغال، ولهذا، تحتاج إلى إثبات ملكية لا يقل عن 2820 يورو تغطية 4 أشهر من الإقامة (كما ذكرنا سابقًا، هذه هي المدة الأولية للتأشيرة).

5. لديك مكان للإقامة: تحتاج أيضًا إلى توفير حجز في فندق أو مكان للإقامة عند وصولك إلى البرتغال.

6. شهادة براءة أو عدم وجود سجل جنائي أو ما يسمى بشهادة حسن السيرة والسلوك.

7. المهارات اللغوية: طالما أن اللغة الأم البرتغالية هي البرتغالية، فإن معظم فرص العمل تتطلب إتقان هذه اللغة، ولا يمكن الحصول على الوظائف التي تتطلب اللغة الإنجليزية إلا. هذا يعني أنك بحاجة إلى إثبات الكفاءة في إحدى اللغتين عند التقديم.

8. مستندات أخرى: على سبيل المثال، تطلب بعض السفارات البرتغالية من مقدم الطلب تقديم حجوزات رحلة العودة قبل التقدم بطلب للحصول على التأشيرة. في هذه الحالة، تأكد من حجز تذكرة عودة يمكن إلغاؤها لأنه كما ذكرنا، لن تضطر إلى المغادرة البرتغال إذا كان هناك فرصة عمل.

 اقرأ: فرص عمل في اسبانيا للنساء خلال الموسم الزراعي في اسبانيا 2023

يتطلب العمل البرتغالي الحصول على تأشيرة ليتم تحويلها إلى تصريح عمل برتغاليلنفترض أنك تسافر مع شركة تقدمت بطلب للحصول على تأشيرة وحصلت على وظيفة في البرتغال، فما هي الخطوات التالية؟

إذا تلقيت عرض عمل، فيجب عليك التقدم في أقرب وقت ممكن لتحويل تأشيرة الباحث عن عمل إلى إقامة عامل برتغالي. يساعدك هذا على الاستفادة من الصلاحية المتبقية لتأشيرة العمل، قبل تاريخ منح تصريح إقامة الموظف.

ثم عليك الذهاب وتحديد موعد معنا على الفورتقوم دائرة الهجرة والحدود البرتغالية – SEF بتأمين جميع المستندات اللازمة لإكمال طلب النقل.

بعد زيارة الموقع الرسمي لخدمة الهجرة البرتغالية، يمكنك تحديد موعد عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني.

لضمان تقديم طلب كامل، يرجى مراجعة متطلبات التطبيق من خلال زيارة الموقع الرسمي لمكتب خدمات المواطنة والهجرة في الولايات المتحدة عبر الرابط أدناه: imigrante.sef.pt.

انقر فوق “التقدم بطلب للحصول على الإقامة في البرتغال”، ثم انقر فوق “التقدم بطلب للحصول على الإقامة في البرتغال”، ثم حدد الخيار الأول “تصريح الإقامة للعمال المستخدمين الحاصلين على تأشيرة إقامة”. للأفراد خلال فترة صلاحية تأشيرة الباحث عن عمل الخاصة بهم.

أولاً، يجب ملء نموذج الطلب بالذهاب إلى أسفل الصفحة وتنزيله من “النماذج القياسية” وإضافته لاحقًا إلى بقية النماذج من:

الصور وجواز السفر ساري المفعول وتأشيرة الباحث عن عمل سارية المفعول وإثبات نفقات المعيشة الكافية وإثبات الإقامة المناسبة لمقدم الطلب والإذن الممنوح من قبل مكتب الهجرة SEF لأنهم لا ينظرون في السجلات الجنائية السابقة وعقود العمل وإثبات تسجيل مصلحة الضرائب وأخيراً يعطي لا الضمان الاجتماعي.

ومع ذلك، عند تحديد الموعد، تأكد من عدم وجود أي مستندات أخرى لديك. وبالتالي، يسمح لك تصريح العامل بالبقاء والعمل في البرتغال لمدة عامين قابلة للتجديد طالما أنك تواصل العمل.

 اقرأ: فرص عمل في اسبانيا للنساء خلال الموسم الزراعي في اسبانيا 2023

كيفية التقدم للحصول على تأشيرة البحث عن عمل البرتغالية

من الممكن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل برتغالية للحصول على تأشيرة من جميع أنحاء العالم، ويتم ذلك عن طريق حجز موعد في السفارة البرتغالية في بلدك أو البلد المجاور، وتقديم طلب كامل، وفقًا لجواز السفر في البلدان الأخرى.

 فديو توضيحي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى